شرح برنامج odoo بالعربي: الدليل الشامل

تصفح:
شرح برنامج odoo بالعربي: الدليل الشامل

تم التحديث في ديسمبر 5, 2024

عروض تركيب كاميرات مراقبة
محتوى المقالة

شارك المقال

شرح برنامج odoo بالعربي وما يحتوي عليه من مميزات تجعله أمثل إختيار في إنجاز مهام الشركات من الأمور الهامة التي يجب التعرف عليها ضمن خطة مؤسسة تسهيل الحلول في تقديم معلومات إضافية تتعلق بشرح البرنامج لتسهيل استخدامه على العملاء وتقديم التوعية اللازمة بإدارة البرنامج.

شرح برنامج odoo بالعربي

برنامج أودو هو نظام إدارة متكامل يستخدم في كافة أنواع الشركات الصغيرة والتنموية والمتوسطة والكبيرة والدولية للإدارة بشكل عام، وكذلك للعديد من العمليات التجارية الأخرى مثل التصنيع والمبيعات وغيرها، وهو أحد برامج الERP التي تعمل على تحقيق مبدأ التكامل بين الأنظمة وبعضها البعض، كما أنه مفتوح المصدر مما يُعطي فرصة لعملية التخصيص على حسب متطلبات كل شركة، وله العديد من المميزات الأخرى التي تجعله الخيار الأمثل لإنجاز مهام الشركات.

مكونات برنامج اودو

 

 

شرح برنامج odoo بالعربي

 

برنامج odoo يتكون من 8 تطبيقات رئيسية كل منها يُعبر عن قسم من أقسام الشركة وكل تطبيق يندرج تحته وحدات تضيف مميزات لهذا التطبيق في إدارة القسم، تابع معنا شرح برنامج odoo بالعربي لتعلم مكونات نظام أودو.

  • تطبيق إدارة الموارد البشرية:

تطبيق يُغطي كل ما يتعلق بالموارد البشرية داخل الشركة من تحديد مستويات الموظفين وبياناتهم وعمليات توظيفهم بمراحلها المختلفة وغيرها من الأمور المتعلقة بهم.

وحدات تطبيق إدارة الموارد البشرية:

  • موظفون
  • التوظيف
  • إجازة عمل
  • التقييمات
  • الإحالات
  • تطبيق الأسطول
  • تطبيق إدارة المالية:

تطبيق يُغطي كل ما يتعلق بأمور الحسابات كالفواتير والتقارير والمستندات المختلفة.

وحدات تطبيق إدارة المالية:

  • المحاسبة
  • فوترة
  • النفقات
  • جدول البيانات (BI)
  • المستندات
  • توقيع إلكتروني

اقرأ أيضاً: odoo الفاتورة الالكترونية

  • تطبيق إدارة المبيعات:

يُغطي جميع العمليات التي تتم في المبيعات في الأنشطة المختلفة وإدارة العملاء crm.

 وحدات تطبيق إدارة المبيعات:

  • إدارة علاقات العملاء
  • المبيعات
  • نقطة البيع – المتجر
  • نقطة البيع – المطعم
  • الاشتراكات
  • تأجير
  • تطبيق إدارة سلسلة التوريد:

تطبيق يجعلك تُدير كل ما يتعلق بمشترياتك ومخازنك وكل ما له علاقة بالمنتج.

 وحدات تطبيق إدارة سلسلة التوريد:

  • المستودعات
  • التصنيع
  • إدارة دورة حياة المنتج
  • المشتريات
  • الصيانة
  • الجودة
  • تطبيق إدارة الخدمات:

تطبيق يساعدك على التخطيط وتسجيل المواعيد والزيارات وكل ما له علاقة بالمشروع.

 وحدات تطبيق إدارة الخدمات:

  • المشاريع
  • الجداول الزمنية
  • الخدمة الميدانية
  • مكتب المساعدة
  • التخطيط
  • مواعيد
  • تطبيق إدارة التسويق:

تطبيق يوفر لك جميع أنواع التسويق والاستطلاعات وغيرها من أمور التسويق في مكان واحد.

 وحدات تطبيق إدارة التسويق:

  • التسويق الإجتماعي
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني
  • التسويق عبر الرسائل النصية
  • فعاليات
  • أتمتة التسويق
  • الاستطلاعات
  • تطبيق إدارة الإنتاجية:

تطبيق يعزز من الإنتاجية من حيث المناقشات والموافقات وغيرها من أمور عمليات الإنتاج المختلفة.

 وحدات تطبيق إدارة الإنتاجية:

  • الجداول الزمنية
  • الخدمة الميدانية
  • مكتب المساعدة
  • التخطيط
  • مواعيد
  • اﻹنتاجية
  • مناقشة
  • الموافقات
  • إنترنت الأشياء “IoT”
  • بروتوكول ربط المحادثات الصوتية عبر الإنترنت
  • المعرفة
  • WhatsApp.
  • تطبيق إدارة المواقع الإلكترونية:

يخص مواقع الشركات والمتاجر والمنصات التعليمية وما يتعلق بهم.

 وحدات تطبيق إدارة الإنتاجية:

  • أداة بناء المواقع الإلكترونية
  • متاجر إلكترونية
  • مدونة
  • المنتدى
  • دردشة مباشرة
  • التعليم الإلكتروني

يمكنك طلب وحدات مخصصة لنظامك في الفروع المختلفة من شركتك حسب متطلباتك وما يتماشى مع رؤيتك لتطوير شركتك.

زر قناتنا على اليوتيوب Fsolutions وشاهد تطبيقاتنا المخصصة في مكونات نظام أودو المختلفة

مميزات نظام أودو

يتميز أودو بمميزات تجعله الإختيار الأمثل لإدارة شركتك فهو إليك أهم مميزاته:

  • التكامل بين أقسام المؤسسة: حيث يعمل أودو على توحيد البيانات بجمعها في نظام واحد فيسهل الوصول إليها للإستخدام، وأتمتة العمليات بين الاقسام المختلفة كالحسابات والمخازن والمبيعات فيقلل من نسبة الأخطاء فتزيد الكفاءة، وبذلك يتيح أودو لوحة تحكم تجعلك تتابع أداء شركتك فتكون لديك رؤية شاملة لعملك.
  • المرونة في التخصيص: برنامج أودو مفتوح المصدر، وبذلك يمكنك من التعديل في الكود الرئيسي حسب احتياجك وأيضاً تطوير تطبيقات إضافية بغرض التحسين وإضافة خصائص جديدة لبرنامجك بالإضافة إلى مجموعة من التطبيقات الجاهزة التي يوفرها أودو.
  • سهولة الاستخدام: يتميز برنامج اودو بواجهة مستخدم سهلة الاستخدام ويمكن تدريب الموظفين عليها بسهولة وبسرعة، وأيضاً يتميز أودو بمجتمع دعم كبير.
  • يوفر التكاليف: ميزة الأتمتة توفر التكاليف وتزيد من الكفاءة ، ويمكن تطويره مع نمو شركتك.

اقرأ أيضاً: عيوب برنامج odoo

برنامج أودو المحاسبي

برنامج أودو المحاسبي يُعد وحدة من وحدات نظام أودو فهي خاصة بإنجاز مهام الحسابات كإدارة الأموال، والعمليات التي تتعلق بإدارة الفواتير وإصدارها وإنهاء المعاملات المادية وإعداد التقارير، وفي مقالتنا شرح برنامج odoo بالعربي نوضح مميزات برنامج أودو المحاسبي والتي تشمل:

  • إدارة الحسابات: من حيث إنشاء حسابات العملاء والموردين، وتسجيل كل معاملات الشركة المالية وإعداد الميزانية وإدارة الأصول وإدارة الديون.
  • الفوترة: إنشاء وتخصيص الفواتير وإرسالها إلكترونياً، وتتبع الدفع وإدارة الخصومات والضرائب.
  • التقارير المالية: إنشاء وتخصيص تقارير مالية مُفصلة وتحليل الأداء المالي.
  • المعاملات البنكية: كشوفات الحسابات البنكية ومطابقة المعاملات مع سجل الحسابات وتسوية الفروقات وأتمتة التحويل البنكي من رصيد SEPA وإمكانية طباعة الشيكات.
  • التكامل مع أقسام أخرى: المبيعات، المشتريات، النفقات، المخزون والمستندات.
  • سهل الوصول والإستخدام، قابل للتوسع، آمن ومتعدد اللغات.

وبهذا فيمكنك القول أن برنامج أودو المحاسبي ليس برنامج حسابات عادي وانما هو قابل للتوسع والربط مع أقسام أخرى في شركتك للأتمتة وبذلك يوفر الوقت ويقلل نسبة الأخطاء ويمكنك من إتخاذ قرارات أفضل بناءًا على التحاليل والتقارير المالية وتحقيق الإستفادة القصوى من مواردك.

 

كم تكلفة برنامج اودو؟

تختلف تكلفة نظام أودو باختلاف عوامل عديدة تساعد في تحديد الأسعار وتؤثر بشكل كبير على عملية تنفيذ البرنامج، وتشمل تلك العوامل:

  • حجم الشركة من حيث الكبر الصغر، حيث يمكن أن يؤدي تنفيذ النظام في الشركات الكبيرة إلى تكلفة أكبر نتيجة التوسع في استخدام النظام وتخصيصه بشكل أفضل.
  • الوحدات التي يتم تنفيذها.
  • التخصيص البرمجي لجعل البرنامج أكثر مناسبة لمتطلبات الشركة.
  •  تطوير البرنامج من حيث إجراء التحديثات والصيانة والتدريبات اللازمة للعاملين على البرنامج.
  • نماذج النشر المستخدمة سواءًا كانت النماذج السحابية (Cloud) أو النماذج المحلية ( On-Premise).
  • التكامل مع الأنظمة الأخرى.
  • حجم المشروع المراد تطبيق النظام عليه.
  • عدد مستخدمي النظام على حسب التكلفة الشهرية والسنوية.
  • استضافات الخادم البرمجية والتقنيات التكنولوجية المستخدمة.
  • توفير خدمة الدعم للعملاء والمستخدمين.
  • المدة اللازمة لتنفيذ البرنامج من حيث النظام والعمالة البشرية.
  • خبرة الشركة المنفذة للبرنامج، فكلما زادت الخبرة زادت التكلفة لأنها تتعمد إقامة برنامج أكثر كفاءة.
  • التحويل من نظام لنظام داخل الشركة.
  • استخدام تراخيص خارجية أو تطبيقات تكنولوجية.
  • إعداد عمليات لتحليل البيانات والتقارير والإحصائيات المطلوبة لمقارنة الأهداف بالنتائج الفعلية.
  • تحقيق عملية الخصوصية والأمان للحفاظ على البيانات المدرجة ضمن التطبيق.
  • خصخصة النظام باللغات والعملات المطلوبة على حسب الدولة والمستخدمين.
  • إعداد خطة استدامة بيئية مما يتطلب عمليات وتقارير إضافية.

ونحن في مؤسسة تسهيل الحلول نقوم بتنفيذ نظام أودو بأسعار لا تقبل المنافسة وبأعلى جودة وكفاءة ممكنة في إدارة الشركات، تواصل معنا واطلب نظامك الآن.

برنامج اودو من تسهيل الحلول

تم إنشاء شركة تسهيل الحلول بالمملكة العربية السعودية لتكون لك نبراسًا في إدارة نشاطك التجاري على أعلى كفاءة ومستوى، فنحن حاصلون على وكالة معتمدة من شركة أودو ولدينا الرخصة للتعديل في النظام حسب متطلبات شركتك، بالإضافة إلى خدمة تطوير المواقع الإلكترونية وتقديم جميع خدمات أنظمة التيار الخفيف.

ماذا توفر لك مؤسسة تسهيل الحلول في نظام أودو؟

نوفر لك نظام حسب متطلبات عملك ونوجهك التوجيه الصحيح بما يعود عليك بالنفع لنظامك ونقدم لك التطبيقات الآتية داخل النظام:

  1. إدارة الحسابات.
  2. إدارة المشتريات.
  3. إدارة نقاط البيع.
  4. إدارة المبيعات.
  5. إدارة المخازن.
  6. إدارة علاقات العملاء CRM.
  7. إدارة شؤون الموظفين HR.
  8. إدارة المشاريع.
  9. إدارة التصنيع.
  10. إدارة التجارة الالكترونية.
  11. إدارة حملات التسويق.
  12. الربط مع سلة.
  13. الربط مع هيئة الزكاة والجمارك.

لماذا تختار تسهيل الحلول؟

  • فريق عمل متخصص ذو خبرة وكفاءة في جميع الخدمات المقدمة.
  • نضمن لك جودة الخدمات المقدمة وتنفيذها بأكثر دقة ممكنة.
  • توفير خدمات الدعم الفني بعد خدمة البيع وقبلها، كما نوفر لك خدمة الاستشارات لتطوير نشاطك التجاري بأفضل الأساليب الممكنة.
  • أسعار لا تقبل المنافسة في مجال أنظمة التيار الخفيف وكذلك نظام أودو.
  • الابتكار والإبداع في الحلول المقدمة للتطوير لجميع فئات الشركات الناشئة والكبيرة والمحلية والعالمية.

خطوات طلب نظامك من تسهيل الحلول

تحديد إجتماع

من خلال مراسلتنا على واتس اب سنقوم بتحديد موعد إجتماع في وقت مناسب

مناقشة المشروع

الغرض فهم متطلبات المشروع لتحديد أفضل الممارسات لإتمامه بنجاح

تقديم عرض

يحتوي على إحتياجات مشروعك والتقنيات المستخدمة لإتمامه والتكلفة ومدة التنفيذ

 

 

أسئلة شائعة

ماذا يقصد بعملية التخصيص في برنامج أودو؟

يعتبر برنامج أودو من البرامج مفتوحة المصدر القابلة للتخصيص والتي تعني برمجة النظام حسب المتطلبات والاحتياجات التي يراد تحقيقها للشركة وذلك عن طريق التعديل في النظام من الداخل عن طريق الوحدات (Modules) وذلك على حسب نظام كل شركة.

هل أحتاج إلى رأس مال كبير لتثبيت برنامج أودو والعمل عليه في شركتي؟

لا لست بحاجة إلى أموال كثيرة لأن برنامج أودو يعتمد على خفض التكلفة خاصة للشركات الناشئة وذلك لأنه متوفر بنسخة مجانية يمكن استخدامها والتعديل عليها باستثناء بعض الخدمات التي تكون بمبالغ ليست بكبيرة، كما أنه تثبيت النظام لا يتطلب عمالة بشرية كثيرة في قسم الإدارة بالشركات.

هل يتوفر برنامج أودو باللغة العربية؟

يدعم البرنامج لغات عديدة عالمية منها اللغة العربية وذلك في البرنامج بأكمله وكذلك واجهة المستخدم، ليصبح البرنامج هو الأكثر شهرة في برامج ERP من حيث الاستخدام من جميع أنحاء العالم.

وفي نهاية مقالتنا والتي تحتوي على شرح برنامج odoo بالعربي بشكل مفصل، نود التنبيه إلى أن استخدام برامج ERP في عمليات إدارة الشركات والأنشطة التجارية يساعد في إنجاز المهام والمتطلبات بشكل أسرع وأدق وبتكلفة أقل من المتوقعة، فكونوا حريصين على استخدامها.

مقالات متعلقة